الاثنين، 17 أكتوبر 2016

انقسام البتكوين Bitcoin halving : أسبابه و فوائدة و أضراره على تعدين البيتكوين و سعره

تعرفنا سابقا على العديد من المحاور الهامة حول عملة البتكوين الرقمية ، عن تاريخها و سبب نشوئها و أهميتها و من ضمن ما ذكرنا انقسام البتكوين أو bitcoin halving الذي يحدث كل 4 سنوات و الذي حدث آخر مرة في 8 يوليو 2016 و أدى إلى انخفاض قيمة الجائزة التي يحصل عليها المعدنون ( الذين يقومون يتعدين عملة البتكوين)  إلى النصف.


علاقة الانقسام بتعدين البتكوين Bitcoin Mining: يقوم المنقبون ( المعدنون) بفك شفرات تكتلات عملة البتكوين من خلال أجهزة الحاسوب و الأجهزة الخاصة بالتعدين و يتم فك شيفرة 210 ألاف تكتل كل 4 سنوات و كانت جائزة تعدين البتكوين في عام 2008 هي  50 بتكوين بعد نجاح عملية التعدين لأكثر ل210 ألاف وحدة تكتل و انخفضت الجائزة في عام 2012 إلى النصف لتصبح 25 بتكوين لكل بلوك و في يوليو 2016 انخفضت إلى 12.5 بت كوين.

ما هو سبب انقسام عملة البتكوين: لكي يحافظ مبرمجو العملة على قوة و سعر البتكوين و منعها من الانهيار بسبب التضخم ووجود كميات كبيرة منها في الاسواق الإلكترونية قام المبرمجون بوضع حد معين للانتاج و هو 21 مليون عملة بتكوين فقط و يتم التحكم في مخزونها من خلال تعقيد خوراميات العملة و تخفيض قيمة الجائزة إلى النصف كل أربع سنوات ، يؤدي هذا إلى ندرة العملة و ارتفاع سعرها لتكون من العملات الغالية و والنفيسة.

ما هي فوائد انقسام البتكوين: انقسام البتكوين كما ذكرنا يحمي العملة من التضخم و يمنعها من الانهيار و هذا بدوره يتطلب ارتفاع في سعر العملة الرقمية المشفرة حتى تستمر عملية التنقيب عن البت كوين. قبيل  الانقسام السابق ارتفع سعر البتكوين الواحدة  ليبلغ حوالي 740 دولار .

أضرار انقسام البتكوين: كل 4 سنوات تنخفض جائزة التعدين إلى النصف فتصبح عملية التعدين أقل فائدة  وقد تصل إلى إلى حد خسارة أصحابها و خصوصا العاملين في التعدين السحابي مما يضطر الشركات و الأفراد في بعض الاحيان إلى ايقاف تعدين البتكوين إلى حين حدوث ارتفاع كبير في سعر العملة الرقمية.

تأثير انقسام البيتكوين على شركات التعدين السحابي: الكثير من الشباب العرب يستثمر في البيتكوين في بعض المواقع الجديدة العاملة في تعدين البت كوين بدون التحقق من مصداقية الشركات و التي تعتمد على نظام النصب و الاحتيال scam في دفع الارباح ، وخلال الانقسام السابق للبتكوين اقفلت العديد من مواقع التعدين السحابي الكبيرة و من ضمنها هاش اوشن HashOcean و موقع سي ال دي ماين CLDmine.

ما هو موعد الانقسام القادم للبتكوين : حسب موقع bitcoinblockhalf.com سوف يكون الانقسام التالي في 4 يوليو 2020 و ستكون الجائزة 6 بتكوين بدلا من 12.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق